اخبار السيارات

كيف اعرف العكوس خربانه وطريقة تصليحة

كيف اعرف العكوس خربانه 

كيف اعرف العكوس خربانه  فمنذ إبتكار فكرة السياره كانت هذه العكوس فكرة عبقرية، بحيث تساعد على  نقل الحركة من محور يدور من مكان ثابت إلى آخر يدور في مكان متحرك وهذا مما أدى إلى انتشار فكرة السيارات في العالم .
ولكن شركات السيارات عندما رأت  أن نظام العكوس بالسياره  يوفر كثير من الخامات و التكلفة عن نظام الدفع الخلفى
بحيث قامت هذه الشركات على الفور بإجراء تجربة  تدريجياً في  إنتاجها وتطويرها للسيارة  عن طريق العكوس إلى أن اصبح الأن وضع العكوس بالسياره هو النظام السائد في معظم السيارات ،ولكن توجد أسباب تؤدي إلى تلف العكوس تابعوا معنا سوف نوضح كيف اعرف العكوس خربانه 

كيف اعرف العكوس خربانه 

توجد عدة علامات توضح أسباب تلف العكوس ونعرضها فيما يأتي:

  • تسرب الشحم من غطاء عكوس السياره 
  1. عندما يوجد شحم على الحافة الداخلية لإطار السيارة فهذا يعنى تلف العكوس 
  2. يحدث تلف للعكوس بسبب تطاير بعض الشحوم المتسربة من الغطاء المطاطي للسيارة أثناء دوران محورها .
  3. وكل هذه الأسباب في النهاية سوف تؤدي إلى تلف العكوس بسبب تراكم الأتربة والأوساخ بالسياره .
    • من أسباب تلف العكوس الخربانه هى ، التفحيط او الأمركة بالسياره أو القيادة بطريقة متهورة، مثل اكل المطبات في الطريق وعدم مبالاة السرعة عند القيادة ، وهذا ما يفعله  كثير من الناس مما يؤدي ذلك  إلى حدوث شروخ ، داخل العكس مما ينتج عنه طرق شديد للبلى بالمجرى مما يحدث هذا المطب او التجويف بداخل العكوس 
    • ردائة خامة العكس وسوء نوعيته مما يجعله سريع التلف و التأثر وهذا من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى تلف العكوس يجب إختيار نوعية العكوس بدقة.
  • إن اللفات الحادة هى السبب الرئيسى  في تلف العكوس ، ولكن إذا كان غطاء العكس مقطوع فإن هذه الملفات قد تساهم بشكل كبير في الشروخ داخل العكس بسبب الاحتكاك العنيف بدون شحم و يقضي على مستقبل العكوس في السياره

طريقة المحافظة على العكوس من التلف 

  1. يجب تجنب التهور أو التفحيط أثناء قيادة السيارة 
  2. الكشف بشكل منتظم على أغطية العكوس الربلات ومراقبتها كل فترة حتى لا تتعرض إلى التلف.
  3. يجب عدم إصلاح العكوس في حالة تعرضها للتلف ، ولكن الأفضل  تغيير العكوس  بنوع  جديد ومعتمد و موثوق فيه و كذلك أيضا يجب مراعاة جودة الغطاء التي يتم تركيبها عليه.

أسعار العكوس في الوكالة 

كيف اعرف العكوس خربانه ، العكوس التالفة يتم معرفتها من خلال الأسباب التي ذكرت سابقاً ، ويؤدي التلف إلى شراء عكوس جديدة ولكن تختلف العكوس في سعرها من سياره لأخرى.
و تترواح  أسعار العكوس مابين 400 الى 500 ريال للسيارات.

كيفية إصلاح العكوس الخربانه 

  • إصلاح العكوس هى عبارة عن ملىء التجويف ببنط لحام ثم صنفرته، ثم بعد ذلك سوف يعود المجرى التي تتحرك فيها البلى إلى حالتها الأصلية.

و لكن يمكن لطريقة الإصلاح بهذا الشكل  تعتبر فاشلة، لأن العطل سوف يعود بعد فترة قصيرة ، بسبب رداءة خامة اللحام التى لا تتناسب مع خامة العكس بل تقل عنها في النوعية و الخامة وجودة التحمل لذلك فأن إصلاح العكوس طريقة لا ينصح بها بل من الأفضل شراء عكوس جديدة أخرى.

كيف اعرف العكوس خربانه، تكون العكوس خربانه بسبب حدوث التشحم واحتكاك السيارة أو الأمركة بها وأيضا عند القيادة بطريقة متهورة وزيادة السرعة يؤدي إلى تلف العكوس.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على على أسباب تلف العكوس الخربانه وطريقة المحافظة عليها وأسعار العكوس من سياره سياره لأخرى. 

أقرأ أيضًا:تعلم تنظيف بخاخات السيارة

السابق
تعلم تنظيف بخاخات السيارة
التالي
اعراض عطل حساس egr فورد في السيارة

اترك تعليقاً