تكنولوجيا السيارات

ما هو الفرق بين التيار المتردد والمستمر

الفرق بين التيار المتردد والمستمر

الفرق بين التيار المتردد والمستمر،، التيارات الكهربائية المعروفة عنها في العموم أنها عبارة عن حركة مجموعة من الإلكترونات عبر الناقل والتي يتم نقلها عن طريق الكثير من التيارات الكهربائية والأسلاك الكهربائية أيضاً وجميع المواد المعروف عنها أنها موصلة للكهرباء ويوجد نوعان معروفات للتيارات الكهربائية هناك نوع معروف وهو التيار المستمر والنوع الآخر وهو التيار المتردد ولكل منهم رمز يميزه عن غيره من التيار الآخر وفي مقال اليوم سوف نتعرف على الفرق بين التيار المتردد و المستمر وما يميزها عن بعضهم البعض.

الفرق بين التيار المتردد والمستمر

الفرق بين التيار المتردد والمستمر واضح  جدا حيث أن الفرق بينهم يكمن في اتجاه حركة الإلكترونات فمثلاً في التيار المستمر تكون حركة الإلكترونات في اتجاه واحد فقط ويكون هذا الإتجاه في شكل ثابت تماماً أما بالنسبة للتيار المتردد فتكون حركة الإلكترونات متعددة ومختلفة من الأمام للخلف أو الخلف للأمام أي أنها حركة عكسية ومختلفة تماماً وفي المقال يوم سوف نوضح كل ما يخص التيار المتردد والتيار المستمر بشكل واضح ومحدد حتى تكون لديك القدرة على التعرف على الفرق بين التيار المتردد والمستمر.


تعريف التيار المتردد وانواعه ومميزاته

 

التيار المتردد يعرف أنه عبارة عن تذبذب في مكانه ذهاباً وأياباً ويعرف أيضاً أن التيار المتردد هو عبارة عن التيار الذي يقوم بعكس اتجاهه بشكل دور وملحوظ للغاية يتميز التيار المتردد أنه يقوم بالتذبذب ذهاباً وأياباً حوالي ٥٠ مرة أو ٦٠ مرة في الثانية ويعتبر ذلك الأمر من الأشياء التي يتميز بها التيار المتردد بشكل كبير.

ومن أهم أنواع التيار المتردد

  • التيار المتردد الرباعي 
  • التيار المتردد الجيبي
  • التيار المتردد المنشاري 
  • التيار المتردد المثلثي.

وتعتبر تلك الأنواع الأربعة هي أهم الأنواع للتيار المتردد.

 أهم مميزات التيار المتردد

أنه يقوم بنقل التيارات لمسافات طويلة للغاية.
قليل التكلفة للغاية مقارنة بأي نوع آخر.
لا يفقد التيار المتردد الكثير من طاقتة أثناء نقل التيار حتى لو المسافة طويلة.

تعريف التيار المستمر ومميزاته واستخداماته

يعرف التيار المستمر على أنه تدفق مجموعة الإلكترونيات بثبات من القطب السالب مرتفع الإلكترونات إلى القطب الموجب الذي يكون نسبته أقل وأكثر ما يميزه أن التيار المستمر ذو اتجاه واحد فقط أي أنه يعرف بأنه ثابت بالنسبة الشدة وموحد بالنسبة الاتجاه.

ويستخدم التيار المستمر في التطبيقات التي تعمل عن طريق استخدام البطاريات لفترة مستمرة وطويلة مما يعني أنه يقدم تيار مستمر فقط ليس أكثر من ذلك .

ويستخدم التيار المستمر في الأنظمة المعروفة للطاقة الشمسية وذلك يرجع لإن الطاقة الشمسية تستخدم التيار المستمر فقط لا غير ذلك ، ويستخدم التيار المستمر بدرجة كبيرة في الطاقة الكهروضوئية وذلك لجميع الأنظمة المتنقلة والتي لا يوجد ارتباط بينها وبين الشبكات الأخرى.

مميزات التيار المستمر

  • من أهم مميزاته أنه يمكن تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر ويتم ذلك عن طريق استخدام دائرة يطلق عليها دائرة التقويم الجسرية.
    التيار الكهربي المستمر تردده يساوي صفر تقريباً.
  • من أهم مميزات التيار المستمر هو ثبات قيمة التيار مع مرور الزمن.
  • من المعروف عن التيار المستمر أن معامل قوتة يبلغ واحد دائماً.
  • موجة التيار المستمر تكون على شكل نبضات غير متوقفة بل مستمرة دائماً.
  • والسبب الأساسي في تدفق الإلكترونيات هو المغناطيسية التي تكون دائماً ثابتة مهما مر الزمن.
  • يستخدم للتيار الكهربي المستمر البارمترات المجهولة المقاومة فقط.
  • التيار الكهربي المستمر لا يقوم بعكس قطبيته لذلك يجب مراعاة الأقطاب جيداً.
    أقرأ أيضاً:شرح دورة الوقود في محركات البنزين

 

السابق
المارش بيعطل ما السبب
التالي
معلومات عن جوان وش السلندر

اترك تعليقاً