مراجعات السيارات

اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل، يعتبر ارتفاع صوت محرك السيارة علامة هامة على حدوث مشكلة ما، ويدفعك ذلك لحل تلك المشكلة في أسرع وقت، حتى لا تعرض حياتك وحياة الأخرين لخطر، وسنقوم في تلك المقالة بشرح اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل.

 

اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

 

توجد العديد من اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل، وسنقوم في النقاط التالية بتوضيح بعض منها :

 

  • يظهر صوت مرتفع في بعض الحالات عند زيادة سرعة دوران السيارة، ويرمز ذلك لمشكلة في الرولمان بلي، وقد يكون ذلك في جزء واحد من المحرك أو عدة أجزاء، وأبرزها طلمبة المياه أو بلية الدينامو.
  • قد يرمز ارتفاع صوت المحرك عند زيادة سرعة الدوران حتى في حالات توقف السيارة نهائيًا إلى مشكلة في طلمبة الباور أو شداد التكييف.
  • قد ترمز مشكلة ارتفاع صوت لوجود تمزق كبير في العازل الحراري الموجود في الجزء الخلفي من المحرك.
  • عند سماع صوت مرتفع من المحرك، قد يرمز ذلك لوجود مشكلة في الغلاف المطاطي الخارجي الذي يحيط بالجزء المعدني لبعض الأجزاء في السيارة، مثل الجزء المحيط بدواسة السيارة، أو الجزء المحيط بصندوق السرعات، فغالبًا ما يكون سبب الصوت هو تمزق الجزء المطاطي.

 

طبيعة أصوات محرك السيارة

 

يشعر الكثير من أصحاب السيارات والسائقين بالقلق الشديد عند سماع أصوات تخرج من محرك السيارة، ولكن تتفاوت الأصوات التي تخرج من المحرك بمدى خطورتها على الحالة العامة للسيارة، وغالبًا ما تنحصر المشكلة بين وجود مشكلة ميكانيكية أو مشكلة تتعلق بسوء الاستخدام والصيانة، فالسبب الرئيسي لتلف العديد من أجزاء السيارة هو توقف صاحبها عن الفحص الدوري للسيارة، وسنقوم في النقاط التالية بتوضيح الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على المحرك من التلف :

 

  • يجب أن تقوم بفحص العمود المرفقي، فهو أكثر جزء في السيارة مُعرض للثني والتكسر، وذلك بسبب أنه يتعرض للدفع مئات المرات بسبب حركة المكبس، وفي بعض الأوقات بسبب تعرضه للثني ينتج عن ذلك نقله لجميع اهتزازات السيارة الهامة والغير هامة، ولذلك يجب فحص العمود المرفقي بشكل دوري، لأنه من اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل في السيارات.
  • الحوامل الخاصة بكل محرك يتم صناعتها بشكل يمنع الركاب من الشعور بالاهتزازات الناتجة عن الحركة داخل المحرك، وعند حدوث مشكلة في الجزء العازل المطاطي الذي يحمل المحرك، ينتج عن ذلك أصوات عالية واهتزازات مزعجة للركاب، ويجب فحص هذا الجزء المطاطي بشكل دوري.

 

اسباب ارتفاع صوت الشكمان

 

الشكمان الذي يسميه البعض أنبوب العادم، هو جزء حساس ومهم في كل سيارة، ورغم أن محبي السيارات يفضلون صوت الشكمان العالي في بعض السيارات الرياضية الشهيرة، إلا أنه قد يرمز لوجود مشكلة كبيرة في السيارة، وسنوضح في النقاط التالية أسباب صوت الشكمان العالي :

 

  • صوت طقطقة : عند سماعك لصوت طقطقة يخرج من المحرك الخاص بك، يكون ذلك غالبًا بسبب فلتر الهواء، فعند انسداد فلتر الهواء، تكون النتيجة خروج صوت طقطقة من الشكمان، وفي بعض الأحيان يكون بسبب مشكلة في سير الكاتينة.
  • صوت الشخللة : عند سماعك لصوت يشبه الشخللة يخرج من الشكمان، غالبًا ما يكون السبب هو حدوث مشكلة في الشكمان، وغالبًا ما تكون تلك المشكلة ناتجة عن اصطدام الشكمان بجسم مادي أو احتكاكه بالأرض.
  • صوت الشكمان العالي ينتج عنه مشكلات متعددة في السيارات، وأبرزها ارتفاع معدل استهلاك الوقود، ولذلك يجب الفحص السريع لحالة الشكمان.

أقرا أيضا : ماهى مظلات السيارات وأشكالها المختلفة

اسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل متعددة، ويجب عند ملاحظة المشكلة التوجه فورًا لمراكز الصيانة، حيث قد تتضاعف المشكلة إذا تم تجاهلها، ولقد وضحنا خلال المقال اسباب ارتفاع صوت الشكمان واسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل، فإذا كنت تعاني من العلامات المذكورة، يجب عليك التوجه بشكل سريع للإصلاحات، حتى لا تضطر لتكبد عناء تكاليف باهظة بعد ذلك، وحتى لا يؤثر ذلك على سلامتك الشخصية.

 

السابق
تعرف على أشهر أعطال السيارات وكيفية حلها
التالي
مميزات وعيوب موتوسيكل دايون 7 لعام 2021

اترك تعليقاً