اخبار السيارات

مشكلة دواسة الدبرياج ثقيلة

دواسة الدبرياج ثقيلة

دواسة الدبرياج ثقيلة هذه لمشكلة تقابل تحديدا السيارات ذات ناقل حركة يدوي ، حيث انها  تحتوي على دواسة الدبرياج او دواسة القابض ، كما أنها تتواجد الدراسة على أسفل لوحة القيادة إلى يسار دواسة الفرامل حتى تعمل على ربط المحرك للعجلات، عن طريق نقل كل الطاقة الدورانية التي يولدها المحرك إلى العجلات من خلال هذا القابض .

في كثير من الوقت  يعاني أصحاب السيارات من مشكلة ان دواسة الدبرياج ثقيلة ، مما يؤدي إلى وجود  مشاكل في نقل الطاقة إلى العجلات بصورة منتظمة ، وبالتالي قيادة السيارة لن تكون آمن بالنسبة للسائق الذي يقودها .

اهم اسباب ثقل الدبرياج 

تلف في  وصلات التشغيل CLUTCH LINKAGE 

تتكون وصلة الدبرياج من عدة مكونات ميكانيكية أو هيدروليكية تسمح للقابض بالعمل بشكل صحيح ، بالإضافة إلى قضبان التوصيل من أذرع وقضبان مختلفة  وعندما تضغط على دواسة القابض ، يضاعف قضيب التوصيل هذه القوة بحيث يمكن أن تؤثر على لوحة الضغط أو قرص القابض وهذا يجعل دواسة الدبرياج ثقيلة.

وجود عائق اسفل دواسة الدبرياج 

لا يخطر في بالك ابدا النظر أسفل الدراسة ،  وهذا يعتبر سبب مهم والذي جعل دواسة الدبرياج ثقيلة ، فوضع أشياء صغير على أرضية السيارة قد يؤدي هذا إلى انسدادها اسفل الدواسة ، وبعدها لن تتمكن من الضغط على الدواسة بشكل سليم .

تلف كابل الدبرياج 

ام كابل القابض وظيفته الأساسية هو ربط  دواسة القابض ووصلات التشغيل القابض وعند الضغط على دواسة القابض ، فإنه يسحب كابل الوصلة بحيث يتم فصل القابض وبمجرد فصل القابض ، يمكنك تغيير سرعة ناقل الحركة بأمان وعند تلف كابل القابض ستواجه مقاومة أثناء الضغط على الفرامل.

مشكلة في عمود الكردان ( عمود الإدارة ) 

يعتبر عمود الإدارة هو أحد مكونات نظام القيادة المسؤول عن نقل الطاقة الدورانية للمحرك إلى عجلات سيارات في نوع السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي ويرتبط بدواسة الدبرياج , وإذا تعرض عمود الكردان أو أي من مكوناته لأضرار بالغة ، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات عند الضغط على دواسة الدبرياج ، كما أنه سيؤثر سلبًا على الأداء العام لناقل الحركة وسيكون من الخطأ بالتأكيد الذهاب إلى الميكانيكي وإصلاح هذه المشكلات وقد يتسبب هذا ايضا في ان  دواسة الدبرياج ثقيلة.

دواسة الدبرياج ثقيلة 

 يعرف الدبرياج بأنه يربط العجلات بالمحرك ، حيث انه يتم نقل كل الطاقة الدورانية التي يوردها المحرك إلى العجلات من خلال القابض لهذا إذا واجه أي مشاكل او اعطال فيما يعرف بأن دواسة الدبرياج ثقيلة ، فإنه يكون ناتج عن عدة أسباب لهذا يجب متابعة كل هذا دائما لكي لا يصل الدبرياج  إلى كل هذه المشاكل والثقل .

المشاكل التي يواجها الدبرياج أثناء السير 

  • وجود بعض الآثار من التشحيم على تيل الاسطوانة الخاصة بالدبرياج مما يؤدي الى ان دواسة الدبرياج ثقيلة .
  • الجزء الداخلي لإسطوانة الدبرياج يوجد بها عدم انتظام في عملية التآكل.
  • تحتوي الأجزاء المنزلقة على بعض الأوساخ والقاذورات .
  • ومن الوارد أيضا أن توجد مشكلة داخل رولمان بلي يمكن أن يكون قد تآكل مما يجعل محوري عمود الكرنك وعمود الإدارة ليست على استقامة واحدة و لمعالجتها يجب تغيير رولمان البلي الخاص بالحدافة إذا كان قد تلف , أو يتم تغيير اسطوانة الدبرياج في حال التآكل الغير منتظم , أو يتم تنظيف و تزييت الأجزاء المنزلقة ان كانت تحتوي على القاذورات و كذلك تزييت اسطوانة الدبرياج .
  • سرعة تآكل تيل اسطوانة الدبرياج وهذا بسبب 
  • او تركيب التيل على الاسطوانة و بها اعوجاج .
  • لم يتم ضبط الروافع بقرص الضغط مما يؤدي الى الانزلاق أو يتسبب في عدم تساوي ضغط اليايات الموجودة بقرص الضغط .
  • العلاج يكون عن طريق تغيير ديسك الدبرياج و كذلك اسطوانة الدبرياج .

أقرأ أيضاً:كيفية حل مشكلة أن الدبرياج تقيل

السابق
ما هي اعراض تلف حساس الحرارة
التالي
اعراض تلف كتاوت الدينامو

اترك تعليقاً